صيانة مكيفات بالدمام

صيانة مكيفات بالدمام

هل تتخيل يوماً حاراً تقضيه دون ذلك الهواء البارد المنعش القادم من المكيف؟ هذا الأمر بالتأكيد لا يمكن تخيله، فإن تعطل المكيف ولو ليومٍ واحدٍ ستشعر وكأنك في صحراء وستقضي يومك غاضباً من الجو الحار، هذا يحصل إن لم تقدم بالاستعانة بخدمات صيانة مكيفات بالدمام ولم تعتني بمكيفك المنزلي وأهملته، فسواء كان لديك مكيف هواء في المنزل بالكامل أو غرفة واحدة، فلا تجعله يعمل بشكل أكثر مما ينبغي، سنتحدث هنا عن المكيفات المنزلية، وسنقدم لكم من خدمات صيانة مكيفات في الدمام بعض النصائح للمحافظة على المكيف لأطول فترة ممكنة، وبعض الأعطال التي قد يتعرض لها المكيف أحياناً.

صيانة مكيفات بالدمام

تعتبر صيانة مكيفات بالدمام إحدى الخدمات التي تقدمها الشركات بهدف المحافظة على سلامة وحدات التكييف المنزلية، وهي تعد من أهم الخدمات التي يجب علينا الاستفادة منها وبالأخص قبل قدوم الأشهر الحارة، وذلك كي نستقبلها ونحن جاهزون لأيامٍ نقضيها في غرفنا الباردة نستمتع بدرجة الحرارة المنخفضة، كما نقدم خدمة صيانة ثلاجات بالدمام.

كان عام 1902 هو العام الذي تم فيه اختراع أول مكيف حديث، وقد قام بذلك المهندس ويليس هافيلاند كاريير.

فكانت بدايات اختراع المكيف عبر تجارب تحاول التحكم بنسبة الرطوبة لحل مشكلة معينة بمصنع للطباعة في مدينة نيويورك الأمريكية.

في ذلك الوقت استعانة المهندس ويليس بقوانين التبريد الميكانيكي كي يكمل مشروعة، حيث استند نظام التبريد الذي اخترعه على ارسال الهواء نحو سلسلة من الأنابيب المملوءة بالماء البارد، هذه الطريقة ساعدة على انخفاض درجة حرارة الهواء المنقول، مع إزالة الرطوبة من الغرفة، والتحكم بنسبتها.

ولكن في عام 1933 طوّرت شركة كاريير للتكييف مكيفاً حديثاً عبر إضافة عناصر ميكانيكية جديدة، ليتم إنتاجه وبيعه في الأسواق الأمريكية ليصبح من أفضل أنظمة التبريد حول العالم.

كيف تعمل المكيفات؟

أنت تعلم أن نظام تكييف الهواء في منزل يحافظ على برودته في أشهر الصيف الحارة، ولكن هل تساءلت يوماً ما كيف يعمل؟

حقيقة إحدى الأشياء المثيرة للاهتمام قد لا تعرفها هي أن مكيف الهواء والثلاجة يعملان بنفس الطريقة، والفرق هو أن الثلاجة تبرد مساحة صغيرة معزولة، أما مكيف الهواء فهو يحافظ على منزلك بدرجة حرارة مريحة.

ببساطة، مكيف الهواء في المنازل هو عبارة عن نظام تبريد وتدفئة مركزي يوفر الهواء البارد عبر سحب الهواء الدافئ بالداخل، وإزالة حرارته، واستبدالها بهواء أكثر برودة.

تعتمد العملية الكاملة على جعل الهواء في الممتلكات ضمن درجة حرارة مريحة على مبدأ علمي بسيط للغاية.

تستخدم المكيفات المواد الكيميائية التي تتحول من الغاز إلى السائل، ثم تعود مرةً أخرى بسرعة، وتقوم هذه المواد الكيميائية بنقل الحرارة من الهواء داخل الغرف إلى الهواء الخارجي.

تتكون المكيفات من ثلاثة أجزاء أساسية، والتي تتمثل في الضاغط، والمكثف، والمبخر.

يوجد الضاغط والمكثف عادة في الجزء الخارجي من نظام تكييف الهواء، أما المبخر فستجده داخل المنزل.

يعتمد مبدأ عمل المكيف على مبدأ ترموديناميكي بسيط، عندما يتحول الوسيط السائل بين الطورين السائل والغازي فإنة يقوم بسحب الحرارة من الهواء المراد تبريده، أي أن الحرارة تنتقل من الجسم الساخن إلى الجسم البارد (صاحب السعة الحرارية الأعلى) فيبرد الجسم الأول ويسخن الجسم الثاني.

إن حاولنا تبسيط الفكرة أكثر، لنأخذ مثالاً قم برش كحول طبي على يدك ماذا تشعر الآن؟ بالتأكيد شعرت بالبرودة والسبب بسيط، وهو أن الكحول من المواد سريعة التطاير، فعند ملامسته للجلد سحب الحرارة منه، وتحولت هذه الحرارة إلى الطور الغازي تاركةً على الجلد حرارة منخفضة هذا سبب شعورنا بالبرودة.

نصائح خدمات صيانة مكيفات بالدمام

المداومة على صيانة مكيفات منزلك لن تساعدك فقط في توفير المال، ولكنك أيضاً ستزيد من عمرها الافتراضي، حيث تحتاج المكيفات إلى عناية منتظمة للتأكد من أنها تعمل بأعلى كفاءة، وأفضل وقت لاتباع هذه النصائح هو قبل بدء فصل الصيف، وتباع النصائح قبل شراء المكيفات لمعرفة الأنسب لك .

أطفئ التيار الكهربائي

نظراً لخطر العمل أثناء تواجد التيار الكهربائي يصبح من الضروري فصل الطاقة تماماً عن المكيف قبل القيام بأي شيء، بعد ذلك انتقل إلى الخطوة التالية.

إزالة الأوساخ الكبيرة من الوحدة الخارجية

قم بإزالة غطاء المروحة الخارجية باستخدام مفك البراغي أو مفتاح الربط، ثم قم بإزالة البراغي، وانزع الغطاء ثم ضعه بعيداً، ثم استخدم مكنسة كهربائية، وقم بسحب الأوساخ، أو الأوراق العالقة في الداخل، إن كان موقع الوحدة الخارجية لا يمكنك الوصول إليه فلا تقم بذلك لأنه قد يكون خطراً على حياتك، بل يجب الاستعانة بخدمات صيانة مكيفات بالدمام لتنفيذ ذلك.

تنظيف شفرات الوحدة الخارجية

قم بإزالة الأغطية الخارجية واستخدام ملحق الفرشاة مع المكنسة الكهربائية لإزالة كافة الأوساخ الخارجية، ثم قم برش الشفرات بالمياه عبر استخدام خرطوم المياه ولكن بلطف، ثم امسحها لإزالة كل الأوساخ المتراكمة.

تأكد من أن الشفرات مثبتة بمكانها الصحيح

نظراً لأن أي انخفاض بتدفق الهواء عبر الشفرات الخارجية يمكن أن يقلل من كفاءة عمل المكيف، فقم بالتأكد من أن الشفرات مستوية لا يوجد بها أي انحناء، وإن لاحظت أن متخلخلة غير مثبتة بمكانها قم بشد صامولة الثبيت للتأكد من أنها لا تتحرك من مكانها أثناء الدوران.

 شركة صيانة مكيفات بالدمام
صيانة المكيفات المنزلية بالدمام

تنظيف فلتر الهواء

تعمل فلاتر الهواء على إيقاف الجسيمات الدقيقة مثل الوبر، والأوساخ، والغبار من التسلل إلى غرف منزلك، ولكن لا يعمل المكيف بكفاءة إلا إذا كانت فلاتر الهواء نظيفةً.

قبل قدوم فصل الصيف من المفضل القيام بــ تنظيف المكيف وتنظيف فلتر الهواء أو تغييره في حال لزم الأمر، ستجد فلتر الهواء موجوداً في الوحدة الداخلية أسفل غطاء يمكن رفعه من الأمام، يجب أن تتم إزالة الفلاتر بكل سهولة، ثم غسلها بالماء، وتجفيفها جيداً ثم إعادتها إلى مكانها وإغلاق الغطاء الأمامي.

افحص مصرف المياه

تعد هذه الخطوة من أصعب الخطوات التي قد لا يمكن القيام بها إلا عبر الاستعانة بخدمات صيانة مكيفات بالدمام حيث يجب القيام بهذه المهمة للحفاظ على المكيف والتأكد من أنه يعمل بكفاءة عالية.

يعتبر تصريف المياه جزءاً لا يتجزأ من أي نظام تكييف هواء لأنه يسمح للتكثيف الناتج داحل النظام بالتصريف نحو الخارج.

عند انسداد مصرف المياه ستخرج المياه على شكل قطرات من وحدة التكييف الداخلية، هذا يمنعك من الاستمتاع بالهواء البارد لأن المياه ستغرق الأرض.

يمكن تحديد مكان مصرف المياه بالعودة إلى دليل مكيفك ثم قم تنظيفه لإزالة أي انسداد.

تحديد موعد صيانة المكيف

يجب عليك أن تحدد موعداً ثابتاً قبل قدوم فصل الصيف لإجراء صيانة المكيفات في منزلك، ويمكنك القيام بذلك عبر الاستفادة من الخدمات المقدمة من مراكز صيانة مكيفات بالدمام هذا الإجراء سيطيل من عمر مكيفات منزلك، ويحافظ عليها كي تعمل بكفاءة لفترات أطول.

أشهر أعطال المكيفات

 

مشكلة في فلتر الهواء

أحد الأسباب الشائعة لعدم عمل المكيفات بشكل صحيح هو فلتر الهواء المسدود، أو المتسخ.

يجب عليك اتباع اقتراحات الشركة المصنعة بشأن عدد مرات تغيير فلتر الهواء أو تنظيفه، فبعضها يحتاج إلى تنظيف شهري، والبعض الآخر كثل ثلاثة أشهر، إن كنت تريد معرفة معلومات أكثر عن كيفية تغيير فلتر الهواء فيفضل الاتصال إحدى خدمات صيانة مكيفات بالدمام ويجب عليك أن تعلم أن الفلاتر المتسخة لا تقلل فقط من تدفق الهواء بل يمكن أن تسبب أيضاً تجمد وحدة التكييف.

عطل في منظم الحرارة

في بعض الأحيان يتوقف منظم الحرارة عن العمل وهو الذي يتحكم في إعداد درجة الحرارة في الغرفة، هذا العطل لن تتمكن من اكتشافه إلا عبر مساعدة فني صيانة مكيفات بالدمام فهو قادراً على تحديد مكان منظم الحرارة وإصلاحه.

تسرب سائل التبريد

عندما يبدأ سائل التبريد بالتسرب من مكيف الهواء فلن يعمل المكيف بشكل صحيح، وستتقلب درجة الحرارة، سيؤثر موقع التسرب على تكلفة الإصلاح، لهذا يجب القيام بفحصه سنوياً بواسطة فني تكييف متدرب.

عدم تصريف المياه

مثل المرشح يمكن أن يصبح خط تصريف المياه مسدوداً بالأوساخ، والغبار، فإذا أصبح مسدوداً، فسوف تمتلئ فتحة التصريف، وسيتسرب الماء مما قد تسبب في تلف وحدة التيار المتردد، أو شيء حول المكيف.

القواطع أو المصهرات

تعمل القواطع والمصهرات على حماية محرك وحدة التكييف أو الضاغط من الحرارة الزائدة، وفي كثير من الأحيان عندما يحترق المحرك، فإن أحد الأجزاء الأولى التي يقوم فني صيانة مكيفات بالدمام بفحصها هي القواطع والمصهرات.

عطل في المكثفات

بدوم وجود المكثفات لن تعمل المحركات التي تعمل على تشغيل المراوح والضاغط، حيث يرسل مكثف البدء هزة لتنشيط المحرك، بينما يوفر مكثف التشغيل سلسلة من الهزات للمحافظة على عمل المحرك، فلن تعمل وحدة التكييف بكل كفاءتها إن احترقت المكثفات، إن شعرت وجود عطل في المكثفات فيجب الاستعانة بخدمات صيانة مكيفات في الدمام كي تبقى مكيفات منزلك تعمل بكفاءة ويزداد عمرها الافتراضي.

عطل في الضاغط

يضغط الضاغط على سائل التبريد ويدفعه نحو الملفات لإجراء عمليات التبادل الحراري، فإذا توقف الضاغط عن العمل، فلن تعمل وحدة التكييف على تبريد غرف منزل، لأنه لم يعد هنالك ما يكفي من غاز التبريد، وفي حال ازدادت كمية الغاز فسيصبح الضاغط ساخناً مما قد يتسبب في تعطله.

عطل في لفائف المبخر

تمتص ملفات المبخر الحرارة في الهواء وترسلها مرةً أخرى إلى الغرف على شكل هواء بارد باستخدام سلسلة من القنوات، فإن تعرض الملفات للتآكل والثقوب فسيتسرب الهواء ولن يصل إلى الغرفة، لهذا يجب اجراء صيانة للفائف المبخر كل 3 سنوات لضمان عمل المكيف بكفاءة.

أفضل أنواع المكيفات المنزلية

المكيف الشباك

هذه النوعية من المكيفات تتميز بقوة التبريد المرتفعة، ولكنها تحتاج إلى إنشاء فتحة واسعة في جدار الغرفة تتناسب مع حجم المكيف المراد تركيبه.

مكيف السبليت

هو من المكيفات الأكثر انتشاراً حيث تتكون هذه الأنواع من قطعتين الأولى يتم تركيبها في الخارج، والثانية في الداخل، ويتم توصيل كلتا القطعتين عن طريق الأسلاك، وأنابيب الغاز من خلال فتحة دائرية صغيرة بالجدار، لهذا تعتبر مفضلة أكثر من المكيف الشباك.

المكيف المتنقل

هي إحدى أفضل أنواع المكيفات وهي رخيصة الثمن، وهو من الأنواع التي تعمل مثلها مثل أي جهاز تكييف آخر، ويمكن نقله من مكان إلى آخر، ولا تحتاج إلى أي حفر أو تركيب وحدة خارجية، ولكنها على الأغلب تحتاج إلى أن يتم توصيلها بخرطوم خاص بها في طرف النافذة في المنزل، أو وضع دلو ماء بجوارها.

المكيف الصحراوي

وأحد أفضل أنواع المكيفات المنزلية، وهو من الأنواع التي يتم استخدامها في الغرف الكبيرة، ويعمل بمبدأ مختلف عن المكيفات العادية التقليدية، فهو يعمل من خلال تقنية التبخر.

المكيف المركزي

هو النوع هو الأكثر تفضيلاً للمنازل الكبيرة (الفيلات) نظراً لقدرته على التبريد بكفاءة كبيرة، حيث يتم توصيله بقنوات خاصة لإيصال الهواء البارد لكافة الغرف في المنزل الكبير.

لطلب الخدمة أو للإستفسار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إتصل الآن واتساب