الصيانة المنزلية | 10 نصائح هامة من خبراء الصيانة تعرف عليها

نصائح هامة من خبراء الصيانة المنزلية

كثيرا ما نحتاج إلى الصيانة المنزلية للأجهزة والأثاث للحفاظ عليها لعمر افتراضي أطول، خاصة أننا نختار كل قطعة عند تأسيس منزلنا بعناية فائقة، حتى نؤسس منزلا يتمتع بكافة معايير السلامة والأمان والرفاهية والراحة، وإصابة أي جهاز من أجهزته بعطل ما يتسبب في الشعور بالارتباك والحيرة، لذا سوف نتعرف في مقالنا هذا عن ماهية الصيانة المنزلية وأنواعها وبعض النصائح الهامة المقدمة من الخبراء حول هذا المجال.

ما هي الصيانة المنزلية؟ وما هي أهميتها؟

يُقصد بمفهوم الصيانة المنزلية بصفة عامة تحديد العطل وتشخيصه وإصلاحه واستبدال الأجزاء التالفة إن وجدت، حتى يعمل كما كان بنفس الكفاءة السابقة.

نصائح هامة من خبراء الصيانة المنزلية
                                                               نصائح هامة من خبراء الصيانة المنزلية

تخيل أن جهازا ما في منزلك حدث به عطل بسيط، ولبساطته لم تهتم به وأجلت صيانته وفحصه إلى أجل غير مسمى، ثم فوجئت بعطل في جهاز آخر، أو حتى في منظومة الكهرباء أو الماء.. تخيل كيف سيكون منزلك، وكم سيؤثر ذلك على أداء أعمالك ومهامك اليومية، فضلا عن الارتباك والضيق الذي ربما تشعر به!

أنت في غنى عن ذلك كله، إذا اتبعت أنظمة الصيانة المنزلية الوقائية بشكل دوري على كافة مقتنيات منزلك، فهذا أفضل حل يوفر لك كثيرا من المال والمجهود والوقت، ويمنحك منزلا آمنا وخاليا من المنغصات، تتوفر فيه وسائل الراحة والرفاهية.

هناك من أنواع الصيانة المنزلية البسيطة ما يمكنك القيام به بمفردك طالما تتوافر لديك خلفية بسيطة ومهارات أساسية في هذا المجال، وأدوات تساعدك على تنفيذ إجراءات الصيانة، وهناك أنواع أخرى تتطلب الاستعانة بشركات ذات خبرة في هذا المجال.

وتتمثل أهمية الصيانة المنزلية العامة فيما يلي:

  • إن عدم إهمال الصيانة ومتابعة جهازك المنزلي أولا بأول يعني إنفاق القليل من الأموال، مقابل الأموال التي ستنفقها في حال تراكمت الأعطال في هذا الجهاز، وبمعنى آخر فإن الأعطال التي تتراكم تكون تكلفتها أكثر من تكلفة الصيانة.
  • تعمل صيانة الاجهزة المنزلية على إبقاء منزلك كله يعمل بكفاءة، وإمكانية استخدام أي جهاز في أي وقت ترغب فيه.
  • الصيانة المنزلية العامة تحافظ على قيمة بيتك في حال رغبت في بيعه، لأنك تحافظ بذلك على أجهزته وأنظمته وكل ركن فيه.
  •  توفر الصيانة المنزلية لأسرتك معايير السلامة والأمان.
  • بصيانة الأجهزة المنزلية تستطيع أن تحد من استهلاك الطاقة وتوفر في فواتير الكهرباء.

ماذا تعرف عن أدوات الصيانة المنزلية؟

هناك الكثير من الأدوات اللازمة لقيام صاحب المنزل بإجراءات الصيانة المنزلية العامة، والمواقف التي تتطلب حلا سريعا وسهلا لا يحتاج إلى الاستعانة بشركات الصيانة المتخصصة، ومن أهم هذه الأدوات:

  1. شريط القياس، حيث يتم استخدامه في قياس المسافات، على سبيل المثال: قياس الطول الذي سوف تحتاجه في مد أسلاك كهرباء، أو قطع قطعة خشبية مناسبة..الخ.
  2. المطرقة، والتي تساعد على دق المسامير بأنواعها المختلفة، أو تكسير الأشياء الصلبة.
  3. الزردية، ويتم استخدامها في قطع أو لف أو ثني الأسلاك المعدنية.
  4. المنشار، ومنه أنواع يمكن استخدامها في قطع الخشب، أو المعادن.
  5. مفك الاختبار، والذي يتم استخدامه قبل البدء في إصلاح الدوائر والأسلاك الكهربائية، حيث يمكنك التأكد من خلاله من خلو السلك من التيار الكهربائي.
  6. المفكات بأنواعها المختلفة، والتي تساعد في التعامل مع المسامير ذات الأحجام والأنواع المختلفة.

أنواع الصيانة المنزلية

تقوم الشركات ذات الخبرات الطويلة بأعمال الصيانة المنزلية حيث تقدم أنواعا مختلفة في هذا المجال نذكر من أهمها:

1- الصيانة الدورية

وهي الصيانة التي تتم على فترات زمنية معينة بهدف وقاية الأجهزة من حدوث الأعطال.

2- الصيانة الوقائية

وهي الصيانة التي تتم بناء على رغبة العميل بهدف حماية الأجهزة من الأتربة والصدأ وما شابه بحيث يكون الجهاز بعيدا عن أي مصدر يحدث له العطل.

3- الصيانة العلاجية

وهي الصيانة التي تحدث في حال تعرض الجهاز لعطل ما بهدف إصلاحه، وعودة الجهاز للعمل بكفاءة كما كان.

4- الصيانة التجميلية

وهي الصيانة التي تهدف إلى إجراء تغييرات في المنزل، مثل تغيير الدهان، الديكور، الأرضيات.

الجدير بالذكر أن الصيانة الوقائية والدورية تساهم كثيرا في التقليل من عمليات الصيانة العلاجية.

10 نصائح هامة مقدمة من خبراء الصيانة المنزلية

إليك عزيزي القارئ أهم 10 نصائح فيما يتعلق بمجال الصيانة المنزلية البسيطة لتحافظ على منزلك وتبقيه جديدا كما كان:

  1. اقتني الأدوات التي يمكنها أن تساعدك في عملية الصيانة المنزلية البسيطة مثل: المطرقة، الكشاف، المفكات ذات الأحجام المختلفة، المثقاب، المسامير، متر للقياس، سلم..الخ.
  2. قم بالاستعانة بشركات متخصصة في أعمال الصيانة بشكل دوري، مع تدوين المواعيد المحددة للصيانة الدورية لكل جهاز.
  3. تطهير مواسير المنزل، عن طريق صب كمية مناسبة من المياه الساخنة والخل في مصفاة أحواض المطابخ والحمامات، مع تجنب سكب بقايا الطعام والزيوت والدهون فيها، يمكن أيضا إجراء عملية التطهير بسكب كمية من بيكربونات الصوديوم مع المياه الساخنة، ثم سكب كوب من الخل وتركها لمدة ساعتين على الأكثر.
  4. من الضروري تشغيل الحمامات أو المطابخ غير المستخدمة بشكل دوري، لأن إهمال تشغيلها يؤدي إلى حدوث أعطال جسيمة فيها.
  5. تنظيف كافة الأجهزة الكهربائية في المنزل وإزالة الغبار والأتربة من سطحها باستخدام المكنسة الكهربائية.
  6. في حالة حدوث أصوات صادرة من الأبواب عند فتحها وإغلاقها، يتم وضع قليل من الزيت في مفصلاتها.
  7. من الضروري التعرف على الطريقة المثالية لخطوات صيانة مكيف المنزل عبر تنظيفه بشكل جيد، الأمر الذي يساهم في الحفاظ عليه لعمر أطول، كما يفضل الاستعانة بشركة متخصصة في صيانة مكيفات منزلية
  8. للكشف الدوري بشكل شهري على هذه الأجهزة والتأكد من كفاءة عملها.
  9. افحص طفاية الحريق وتأكد من أنها سليمة، وأنها سهلة الاستخدام.
  10. افحص كاشف الدخان من خلال تجربته عبر الضغط عليه، وفي حال إصداره صوتا فهذا يعني أنه يعمل بشكل سليم، وإلا فينبغي تبديل البطاريات الخاصة به، وتنظيف مكانها، أو التواصل مع الشركة المتخصصة في حال فشلت في صيانته.

إن الصيانة المنزلية الكهربائية وكذلك الصيانة العامة أمر لا ينبغي إغفاله خاصة إذا كان المنزل مزودا بالكثير من الأجهزة والأنظمة الإلكترونية، ففي هذه الحالة يقع على عاتقك إجراء الفحوصات الروتينية لكافة مقتنياتك، الأمر الذي سيساهم بشكل فعلي في تقليل حدوث الأعطال وبالتالي توفير الأموال المتوقع إنفاقها في عمليات الصيانة العلاجية.

أهم خدمات الصيانة المنزلية التي تقدمها الشركات

قد تكون لديك خلفية جيدة في مجال الصيانة المنزلية البسيطة، ولكن هناك أنواع من الصيانة تحتاج إلى الاستعانة بالشركات المتخصصة والاحترافية في هذا المجال، فما هي خدمات الصيانة التي تقدمها الشركات إلى عملائها؟

  1. خدمات صيانة مكيف المنزل وتشمل خدمات التركيب والتنظيف والتشغيل وكافة خدمات الصيانة الأخرى الخاصة بأجهزة التكييف.
  2. خدمات صيانة منظومة السباكة، وكشف تسربات المياه، أو أعطال انسداد المواسير الداخلية والخارجية وكل ما له صلة.
  3. خدمات الصيانة المنزلية الكهربائية والتي تتضمن صيانة الدوائر الكهربائية والأجهزة.
  4. خدمات الصيانة التجميلية، وتشمل أعمال الطلاء، الديكور والتصميمات الداخلية، وكافة الأعمال المتعلقة بالتجديد، وإضافة لمسات فنية على المنزل.
  5. خدمات التنظيف للوحدات السكنية والتي يتم توفيرها بجودة عالية تساهم بشكل فعال على الحفاظ على نظافة ورونق المنزل.
  6. خدمات مكافحة الحشرات، وهي جزء لا  يتجزأ من أعمال الصيانة المنزلية، إذ أن انتشار الحشرات بشكل كثيف في المنزل يؤدي لا محالة إلى إحداث تلفيات جسيمة فيه.

أهم المعايير الأساسية التي يتم بناء عليها اختيار الشركة الاحترافية في مجال الصيانة المنزلية؟

  • لا بد أن يكون لدى الشركة فريق فني متخصص على مستوى عالي من الخبرات المهنية في حلول كافة المشكلات والأعطال.
  • إمكانية حل أي مشكلة أو عطل مهما كان كبيرا أو صغيرا بشكل احترافي وعلى وجه السرعة.
  • الالتزام بمبادئ الشركات الناجحة، والتي يتمثل أهمها في المصداقية، الالتزام، الأمانة، الجودة، الاحترافية، سرعة التنفيذ الأسعار المناسبة.
  • إمكانية إجراء الصيانة الطارئة بسرعة وكفاءة عالية.
  • توفير مختلف خدمات الصيانة وأنواعها للعملاء.
  • توفير كافة خدمات الصيانة المنزلية العامة دون الحاجة إلى نقل الأجهزة إلى مركز الصيانة.
  • توفير ميزة تتبع الخدمة، للتأكد من تنفيذها على الوجه الأكمل وفي الوقت المحدد.

الصيانة الوقائية للمنزل

ينصح الخبراء بوضع برنامج خاص بالصيانة الوقائية لمنزلك، لما له من فوائد عديدة يتمثل أهمها خفض تكاليف إصلاح الأعطال المنزلية، خاصة إذا تريثت في اختيار الشركة التي تتمتع بكفاءات وكوادر فنية مؤهلة واحترافية للحفاظ على منزلك على مدار الأيام، وتخلصك من المخاوف بسبب حدوث أعطال تؤثر على أداء أعمالك اليومية.

كيف تتم صيانة الاجهزة المنزلية؟

تحتاج مختلف الأجهزة المنزلية في كثير من الحالات إلى الصيانة الدورية والوقائية بشكل مستمر، والصيانة العلاجية في حالة إصابتها بأعطال مفاجئة، وفيما يلي أهم الإجراءات المتبعة في مجال الصيانة المنزلية العامة للأجهزة:

صيانة غسالات بالرياض

الغسالة

الغسالة الأوتوماتيك هي جزء أساسي لا يتجزأ من المنزل، حيث تقوم بعملها كاملا فور وضع الملابس بها، وضبطها على برامج معينة، ولذا يعد الاهتمام بها أمرا ضروريا للحفاظ على كفاءة عملها لعمر افتراضي أطول.

وينصح الخبراء بالحفاظ على نظافة الغسالة داخليا عبر وضع مزيج من الماء والخل في درج المسحوق وتشغيل الغسالة على برامج الغسل، كذلك ينبغي وضعها في مكان جاف بحيث لا تتراكم المياه أسفلها وتتسبب في حدوث صدأ “البارومة” بها.

وفي حال حدوث عطل كبير في الغسالة، وفشل محاولات صاحب المنزل في تشغيلها فينبغي الاستعانة بشركة متخصصة في الصيانة المنزلية لتشخيص العطل وتحديده بدقة واتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاحه.

الثلاجة

ينبغي الاهتمام بنظافة الثلاجة من الداخل والخارج، وخاصة الجزء المطاطي الذي يعمل على إغلاق الباب بإحكام، ويتم تنظيفها بالماء الدافئ والكلور المخفف للتخلص من بقايا الطعام، كما ينصح بوضع مسحوق البكنج بودر، لامتصاص أي روائح كريهة تصدر من داخل الثلاجة.

الخلاط

وهو الجهاز الذي يستخدم في فرم الأطعمة وتحويلها إلى مواد سائلة، وقد يحدث أن تتآكل القطع المطاطية الموجودة بداخله، أو تكون “سكينة الفرم” غير حادة، أو يحدث شرخ في الدورق الخاص بالطعام، وفي هذه الحالات يتم تغيير هذه القطع بأخرى أصلية وفقا لماركة الخلاط، يمكن أيضا التأكد من أن البراغي محكمة بدقة، ووصلات أسلاك الكهرباء تعمل جيدا، ولا يوجد بها أي مشاكل تعيق تشغيل الجهاز.

البوتاجاز

وهو جهاز الطهي الذي قد يتعرض إلى الانسدادات في شعلاته، أو في تعطل عمل الشواية، وفي هذه الحالة يتم استخدام سلك معدنى رفيع وصلب لتسليك العيون، والتأكد من نظافتها ونظافة الفرن وإزالة كافة الدهون وبقايا الأطعمة، وكذلك التأكد من سلامة وصلات الكهرباء.

من المهم أن يتابع رب المنزل كافة مقتنياته ومحتوياته من أجهزة وقطع أثاث وغير ذلك، مما يتطلب الصيانة المنزلية الدائمة، وعدم ترك الأعطال تتراكم، أو إهمالها حيث يكلفه ذلك الكثير من الأموال الطائلة والجهد والوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *